ما هو امتحان الTOEFL

امتحان ال TOEFL: (Test of English as a Foreign Language) هو امتحان اكاديمي يختبر قدرة الممتحِن على التعامل باللغة الانجليزية لغير الناطقين بها ك لغتهم الأم، ويتم ذلك من خلال اجتياز الممتحن لاربع مستويات مختلفة تقيّم قدرته على استخدام اللغة الانجليزية وهي : ( فهم المقروء، فهم المسموع، المحادثة، الكتابة). وهذا الامتحان تطلبه أكثر من 10000 من المؤسسات العالمية في الخارج في حوالي 130 دولة ك امتحان قبول للدخول الى المؤسسة سواء للعمل او الدراسة. امتحان الTOEFL من افضل الامتحانات العالمية التي تستخدم لقياس مستوى الشخص في اللغة الانجليزية، حيث تم وضعه من قبل لجنة خبراء لغويين عالمين بناء على استراتيجات واضحة في عالم اللغة. ومرّ الامتحان في عدة عدة تطورات على مدى عشرات الاعوام حيث كان بداية يعمل به بنظام PBT (Paper Based Test) وهو تقديم الطلاب للامتحان على الورق وكانت علامته تحسب من 677، ومن ثم استبداله للعمل بنسخة CBT (Computer Based Test) وهي تقديم الطلاب للامتحان على اجهزة الكمبيوتر وعلامته من 300، وآخر نسخة منه هي iBT (internet Based Test) وعلامته من 120 وهي النسخة التي يعمل بها في كل العالم في الوقت الحالي منذ اكتوبر 2005.

ما هي العلامة التي حتاجها في امتحان الTOEFL

علامة امتحان الTOEFL تحددها المؤسسة التعليمية التي ستسجل بها لذلك عليك التأكد من العلامة التي تطلبها المؤسسة التي انت متقدم لها، إجمالا تطلب المؤسسات علامة بين 80-120 فإذا حصلت على العلامة التي تؤهلك للقبول في المؤسسة بإمكانك الانتقال إلى الخطوة التالية، وإن لم تحصل عليها سيتحتم عليك إعادة الامتحان في وقت لاحق، والوقت الأدنى المسموح به قانونيا بين الامتحان والآخر هو 12 يوم من تاريخ آخر امتحان. لذلك احرص على أن تلتحق بدورة تحضيرية مناسبة قبل تقديم الامتحان تضمن لك العلامة التي تريدها كالتي نقدمها في مركز مُتقِن.

كيف يتم حساب العلامات في امتحان الTOEFL

بما أن امتحان TOEFL iBT يقدمه الطلاب عن طريق الانترنت فإنه يحتاج الي تقييم آلي من الكمبيوتر وتقييم إنساني من أشخاص فعليين،لذلك فإن جزء فهم المقروء وجزء فهم المسموع يتم حساب علاماتهم من قبل الكمبيوتر لأن طبيعة لاسئلة لاتحتاج تدخل بشري حيث تحتوي على جواب واحد محدد. أما قسم المحادثة والكتابة فهي تحتاج إلى متخصصين متدربين من ETS يقومون بسماع وقراءة ما كتبه وسجله الطالب ويتم تقييمه حسب معايير معينة ووضع علامات باجماع اللجنة.

TOEFL PREPRATION CORSE الدورة التحضيرية لامتحان ال TOEFL

امتحان TOEFL هو ليس امتحان مستوى بسيط يمكن تقديمه بدون تحضير، على العكس هو امتحان عالمي يحتاج منك تحضير وافي لكل الاساليب والمعلومات والاسئلة التي ستواجهها فيه. لذلك في مركز متقِن يتم اعطاء الدورة التحضيرية للامتحان على ايدي خبراء في اللغة الانجليزية الذين يقدمونها بمستوى الناطقين بها كلغتهم الام، وهم ايضا قاموا باجتياز امتحان الTOEFL وحققوا اعلى المعدلات به. في متقِن نهتم بالطلاب حيث تكون مجموعة الدورة التحضيرية مكونة من عشر اشخاص على الاكثر، حتى يتسنى لكل طالب بأخذ حقه من المتابعة الاكاديمية اللازمة له، والتدريب على نقاط ضعفه والتركيز على نقاط قوته؛ كل هذا للوصول للعلامة التي يطمح بها لتحقيق حلمه بالدراسة او العمل في الخارج. كل طالب في الدورة يتحضر للامتحان في الدراسة بأحدث اصدرات كتب الTOEFL العالمية المعتمدة من مركز تقديم الامتحان الامريكي ETS وفي داخل مركز متقِن، الذي هو مركز معتمد لتقديم الامتحان من ETS تتم الدراسة في داخل القاعات نفسها التي يقوم الطالب فيها بتقديم الامتحان، وذلك لتخفيف التوتر، والتهيئىة النفسية، والتدرب على استخدام جهاز الكمبيوتر ليوم الامتحان، بالاضافة اللى ذلك سيقوم الطلاب بتقديم امتحانات تجريبية لامتحان الTOEFL على ذات الاجهزة وذلك للوصول ليوم الامتحان بكامل الجاهزية المطلوبة للحصول على اعلى العلامات الممكن كما أن الدورة التحضيرية لامتحان الTOEFL في مركز متقِن هي الدورة الأولى من نوعها في القدس وضواحيها والتي تقدم فرصة تقديم الامتحان ودراسة الدورة التحضيرية المكثفة في ذات المكان للطلاب العرب ولغير العرب على ايدي خبراء متخصصين لغويين. تتكون الدورة من 8 لقاءات تعليمية ، كل لقاء مدته اربع ساعات، يتوجب على الطالب الالتزام بالحضور للدورة المسجل لها والتي يعلم موعدها مسبقاً، في حال تعذر على الطالب الحضور لأسباب اجبارية؛ كالمرض، يتم اعادة المادة التي فاتته بتنسيق بينه وبين المرشد الاكاديمي الذي يتابعه. وتتم متابعة الطلاب عبر الايميل لسؤال اي استفسار يحتاجه الطالب خلال ساعات دوام المرشد من 10:00 ل 5:00 باستثناء ايام العطل والاعياد.